الــمــادة:التربية على المواطنة
الحرية
المــستوى: الأولى
صفحة:154
تـمـهـيـد:تعتبر الحرية أهم شيء في حياة الإنسان .فما معنى الحرية ؟ وما هي بعض مراحل النضال من اجلها ؟
النشاط الاول : اكتشف مفهوم الحرية واتعرف المراحل الكبرى لنضال الانسانية من اجلها الوثيقة-1-2-الحرية هي ان يتمتع الانسان بجميع حقوقه بإرادته الشخصية دون الاعتداء على حقوق الآخرين
الوثيقة-3- في العصور القديمة كانت كثير من الفئات الاجتماعية محرومة من الحرية وعند ظهورالاسلام تمت الدعوة
لتحرير الانسان .وفي القرن العشرين صدر الاعلان العالمي لحقوق الانسان سنة 1948...
النشاط الثاني : اضع الحرية ضمن مبادئ حقوقية مختلفة واتعرف انواعها الكبرى الوثيقة-1-تم التأكيد على الحرية من خلال عدة نصوص دينية كقولة عمر بن الخطاب(متى استعبدتم الناس
وقد ولدتهم امهاتهم احرارا) ومن خلال الدستور ومن خلال الاعلان العالمي لحقوق الانسان...
الوثيقة-2-تنقسم الحريات الى نوعين كبيرين هما الحريات الفردية التي تحقق مصالح الافراد وحقوقها مدنية ومن بينها
حرية التملك...والحريات الجماعية التي تحقق مصالح الجماعات وحقوقها سياسية ومن بينها حرية تأسيس الجمعيات....
النشاط الثالث : اشتغل بنص من الاعلان العالمي لحقوق الانسان لأكتشف موقع الحرية فيهصدر الاعلان العالمي لحقوق الانسان في 10دجنبر 1948 وتتحدث مواده عن عدة حريات فردية وجماعية
النشاط الرابع : اتخذ قرارا وابرهن عليه من خلال نص حول أدب السجون من بين مظاهر المس بكرامة السجين : التعذيب والمعاملة القاسية والحرمان من ابسط الحقوق ...
لو كنت مكان بيدرو سأقول الحقيقة فربما تتدخل بعض الجهات المسؤولة عن السجون لتتحسن أوضاعها
_________________________________________________________________________
أســـــــئــــــلـــــة الــــــتــــحـــضـــــيـــــر (الدرس الثالث) 1 – ما معنى المساواة ؟
2 - عن أي نوع من المساواة يتحدث الملصق في الوثيقة-1-والنصوص ا- ب -ج في الوثيقة -2-؟
3- ما نوع اللا مساواة التي تتحدث عنها الصورة ؟
4- لماذا انتشرت الدعوة للمساواة بين المرأة والرجل من خلال النص في النشاط الثاني ؟
5- ما معنى التمييز العنصري ؟ وما هو موقف الإسلام منه ؟
6- عن أي تمييز عنصري تتحدث الوثيقة-3- من النشاط الرابع ؟
7-عن أي تمييز عنصري تتحدث الوثيقة- 4- من النشاط الرابع؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أن يقوم التلاميذ بانجاز الملصق التواصلي وفق النشاط الخامس